هل لديك اسنان ضعيفة؟

top feature image

هل لديك اسنان ضعيفة؟

هل لديك اسنان ضعيفة؟

تقوية الأسنان بسهولة يمكن أن يكون طبييعاً . يجب عليك معرفة بعض الحقائق التي نتكلم عنها، سواء كنت تعتني بقبول ذلك أم لا. فإذا كنت تهتم بتناول حلوى التفاح، عصير التفاح، الكعك، الحلوى، و جميع أنواع الحلويات، فلابد من إتباع بعض النصائح لإنقاذ أسنانك. العناية بأسنانك قد لا يكون شيء مكلف أو محدد و لن يكون علاج. إذا كنت تشعر بأنك لا تنتبه لنظافة فمك إلا عند ظهور المشكلة، فربما تكون هذه هي المشكلة الأكبر. لذلك نحن نقدم لك بعض الإجراءات و التدابير الوقائية للحفاظ على الأسنان و مينا الأسنان ( الجزء الأبيض الذي تراه) قوية و صحية طوال الوقت. و تريد أنت دائماً الحصول على أسنان بيضاء و قوية، لذلك فإن الحفاظ على مينا الأسنان قوية و صحية هي المفتاح للتأكد من قوة أسنانك. و فيما يلي سنوضح لك تلك الخطوات التي يجب عليك إتباعها للحفاظ على قوة أسنانك.

تقوية الأسنان

١- تقوية الأسنان بإختر معجون الأسنان بعناية شديدة

لا تشبه معاجين الأسنان بعضها البعض. لذلك لحماية أسنانك و الحفاظ على قوتها إستخدم علامة تجارية تحتوي على الفلورايد. حيث أن الفلورايد يساعد على إعادة بناء مينا الأسنان الضعيفة و يعكس العلامات المبكرة للضرر، و ذلك كما توضح جمعية طب الأسنان الأمريكية. و قد أوضح البحث الذي نشر في مجلة طب الأسنان أن معجون الأسنان الذي يحتوي على كلوريد الصوديوم، الكالسيوم الذائب، الفوسفات، و أيون الفلورايد كان له القدرة على تقليل الإنخفاض في صلابة مينا الأسنان بسبب إستخدام الصودا و ذلك بنسبة تزيد عن 3% عند إستخدامه كعلاج وقائي، ويزيد من صلابة المينا الضعيفة بسبب الصودا بنسبة 12% عند إستخدمه كعلاج. لذلك عند التسوق للحصول على معجون الأسنان إبحث عن النوع الذي يعيد المعادن لطبقة المينا أو المعاجين التي عليها ختم جمعية طب الأسنان الأمريكية للتأكد من إحتوائه على الفلورايد.

 

هل لديك اسنان ضعيفة؟
هل لديك اسنان ضعيفة؟

 

 

 

٢- إمضغ علكة خالية من السكر

هناك ميزة إذا لمضع العلكة. فوفقاً لبعض المعلومات المقدمة من جمعية طب الأسنان الأمريكية، فإن المضغ عموماً يزيد من تدفق اللعاب في فمك. و إذا قمت بمضغ علكة بعد تناول الطعام، فإن اللعاب الإضافي سيوفر لك المزيد من الكالسيوم و الفوسفات الذي يعزز المينا، و يمكن أن يساعد في معادلة و إزالة الأحماض الناتجة عن تحطيم البكتيريا للطعام في فمك. أنت بحاجة للتخلص من هذا الحمض لأنه يمكن أن يبقى طويلاً في مينا الأسنان. و الأكثر من ذلك أنه يساعد في الإصابة بتسوس الأسنان. إبحث عن العلكة التي يكتب عليها تحديداً أنها تحتوي على عوامل نشطة يمكن أن تعيد المعادن لأسنانك، و تقلل من التسوس، و تكون طبقات البلاك و إلتهاب اللثة. العلكة الوحيدة التي تحتوي على ختم جمعية طب الأسنان الأمريكية هي الأصناف الخالية من السكر لأنها محلاة بنوع من السكر الذي لا يسبب التسوس مثل الأسبارتام، السوربيتول أو المانيتول.

٣- تقوية الأسنان بتجنب السكر و النشا

الأطعمة التي تتعلق بأسنانك لفترة طويلة مثل الحليب، الآيس كريم، العسل، والسكر ، والصودا، والفواكه المجففة، الكعك، و البسكويت، و الحلوى الصلبة، و النعناع، و الحبوب الجافة، و الرقائق، قد تتسبب في ضعف الأسنان أكثر من الأطعمة التي يتم غسلها بسهولة عن طريق اللعاب و ذلك وفقاً لمعلومات مقدمة من مايو كلينيك. أي شيء يحتوي على كميات كبيرة من السكر و النشا هو شيء ضار لأته يتسبب في تكون البكتيريا على أسنانك، والتي تهاجم مينا الأسنان. و ذلك لأن البكتيريا تتغذى على هذه المواد. عندما يحدث هذا، يتم إنتاج حمض، مما يسبب تغير اللون و الحساسية و ضعف المينا. لذلك فأنت بحاجة للإبتعاد عن الأطعمة عالية الحموضة و الأطعمة التي تجمع بين الحمض و السكر مثل الحلوى الحامضة. هذه الأطعمة تحتوي على كميات عالية من حامض الستريك، و الذي يمكن أن يسبب ضرر شديد لمينا الأسنان. كما عليك أيضاً الإبتعاد عن بعض الأنواع الاخرى مثل الحلوى الصلبة و الحلوى الرديئة و التي تبقى في فمك لفترة أطول، مما يعرض مينا الأسنان لديك إلى المزيد من الأحماض و السكر، مما قد يدمر أسنانك في بعض الأحيان إذا تطلب تناولها المضغ أو التكسير.

٤- تقوية الأسنان بتحسين الطعام الذي تتناوله

يمكن لجسدك أن يقوي المينا الضعيفة إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحصنك. منتجات الألبان مثل الزبادي و اللبن و الكفير و الجبن تحتوي على الكالسيوم و الفوسفور اللازمين لتقوية و إعادة المعادن لمينا الأسنان ( و لكن تأكد من تنظيف أسنانك بعد تناولها)، و هذا بالإضافة إلى أنها تعزز إفراز اللعاب و الذي له تأثير واقي ضد البكتيريا و يساعد على توازن رقم الأس الهيدروجيني للفم. يعمل الكرفس كطعام كاشط، بمعنى أن محتواه من الألياف العالية يساعد على حماية مينا الأسنان عن طريق تنظيف سطحها. كما أن عملية المضغ تساعد على إفراز اللعاب و تدليك اللثة أيضاً. الفراولة أيضاًمليئة بفيتامين “سي” و مضادات الأكسدة، مما يعزز صحة الفم بشكل عام، كما انها تحتوي على حمض الماليك و هو يساعد على تبييض الأسنان و إزالة تكلسات الأسنان الضارة من طبقة المينا الخاصة بك. و ربما تتفاجأ من أن الروتين الحيواني الموجود في اللحوم و الدجاج مفيد جداً لمينا الأسنان لأنه يحتوي على الفوسفور والكالسيوم و المغنيسيوم أيضاً.

٥- قم بغسل أسنانك جيداً بإستخدام فرشاة الأسنان

للحفاظ على قوة أسنانك توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بتفريش أسنانك مرتين يومياً ( و أيضاً بعد تناول أي من الأطعمة التي تضر المينا) و ذلك بإستخدام فرشاة الأسنان ناعمة الشعر. قم بإستبدال فرشاة الأسنان باخرى جديدة مرة كل 3 أو 4 أشهر، أو قبل ذلك إذا تعرضت الشعيرات للضرر. و أهم شيء هو إستخدام الطريقة المناسبة لك. حافظ على ميل الفرشاة بزاوية 45 درجةعلى اللثة و قم بالحركات القصيرة ذهاباً و إياباً أثناء تنظيف اسطح اسنانك الخارجية و الداخلية و الأسنان الماضغة أيضاً. و للوصول للأسطح الداخلية لأسنانك الأمامية، قم بإمالة الفرشاة عمودياً و قم بإجراء عدة حركات من الأعلى و الأسفل، و قم بتنظيف لسانك أيضاً. هذا سوف يزيل البكتيريا و يحافظ على أنفاسك لفترة أطول. كما يمكنك إستخدام الخيط بشكل روتيني لإزالة البلاك، الطعام، و البكتيريا بين أسنانك. و قم أيضاً بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك بشكل منتظم لتنظيف أسنانك بإحترافية.

ملحوظة هامة: قم بتفريش أسنانك بلطف. يمكن أن يؤدي إستخدام الفرشاة بقوة أو بسرعة إلى إلى فقدان المينا للمعتها، كذلك يمكن تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الحلويات أو الأطعمةعالية الحموضة مثل الحمضيات. هذه الأطعمة الضاؤة تلين المينا، مما يجعل من السهل تعرض الأسنان للتلف. لذلك إنتظر مرور ساعة قبل أن تقوم بالتنظيف.

٦- قم بعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

العمليات و الوظائف في جسمك مرتبطة ببعضها البعض أكثر مما تعتقد. إذا كنت تعاني من الحرقة الشديدة، يمكن لحمض المعدة أن يمر و يصل إلى فمك و يضر أسنانك بشدة. تحدث إلى طبيبك الخاص حول علاج حالتك و العثور على علاجات قابلة للتنفيذ.

٧- توقف عن طحن أسنانك

و فقاً لما تقوله مايو كلينيك، فإن طحن الأسنان هي حالة تقوم أنت فيها بطحن أو تقشير أسنانك أحياناً دون وعي أثناء النهار و الليل. و بمرور الوقت فإن هذا يمكن أن يزيل مينا أسنانك، مما يؤدي لكشف طبقات أعمق من أسنانك. و قد تصبح بعض الأسنان مسطحة أو مكسورة أو متكسرة بسبب هذه العادة السيئة. قم بالتحدث مع طبيب الأسنان الخاص بك إذا كنت تعرف أن لدديك هذه العادة. و إذا اكتشفت أنك تقوم بها بالفعل، فإن هناك أشياء تحمي أسنانك مصنعة خصيصاً لهذا الغرض يمكنها حماية أسنانك من هذه العادة الضارة.

8. تقوية الأسنان بفرك الأسنان بالزيت :

سوف تحتاج إلي معلقة من زيت جوز الهند البكر الممتاز . كل ما عليك قبل تفريش أسنانك غسل أسنانك بالزيت  لمدة 15 – 20 دقيقة ثم قم بصب الزيت وغسل أسنانك جيداً بالماء الدافئ . وفرشاه أسنانك بالطريقة المعتادة . وبصرف النظر عن زيت جوز الهند البكر الممتاز فإن الزيوت الأخري التي يمكنك إستخدامها هي زيت السمسم وزيت القرطم وزيت الزيتون .

تحتاج إلي تكرار هذه الوصفة كل صباح وقبل الذهاب إلي النوم .

يمتلك زيت جوز الهند البكر الممتاز العديد من الفوائد الصحية للأسنان لأنه يقوم بإزالة كل الشوائب الموجودة في كل ركن وزاوية بداخل الفم ويقضي علي جميع الميكروبات الضارة في الفم فهو يزيل أي تراكم يوجد علي الأسنان واللثه وهذا بدوره يعمل علي تقوية الأسنان .

9. تقوية الأسنان بمسحوق أملا :

سوف تحتاج إلي 1 معلقة صغيرة من مسحوق أملا وكوب ماء . وكل ما عليك هو خلط المسحوق بالماء وإستخدامه في شطف الأسنان والقيام بذلك مرة واحدة في اليوم .. يعمل مسحوق أملا أو العنب الهندي يقوم بتدعيم النسيج الضام فهو يساعد علي تجديد الأنسجة  والشفاء وبالتالي تقوية الأسنان ..

 

 

هل لديك اسنان ضعيفة؟
هل لديك اسنان ضعيفة؟

 

 

10. تقوية الأسنان بالكالسيوم وفيتامين د :

يعمل الكالسيوم مع فيتامين د علي صحة الأسنان والعظام. يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم وفيتامين د إلي سوء صحة الأسنان، مما يؤدي إلي أسنان ضعيفه . سوف تضمن لك المكملات الغذائية إلي ضمان الحصول علي أسنان قوية عند حدوث أي تدهور في الأسنان أو العظام . وقد ثبت في تجربة أن مكملات الكالسيوم وفيتامين د علي تحسين نظافة الفم وإذا كنت تشعر بنقصها قد يكون السبب في أسنان ضعيفه. قم بالركض إلي الصيدلية وتناول بعض المكمللات الغذائية .

11. تقوية الأسنان بالثوم :

كل ما عليك هو وضع فص ثوم أسفل أسنانك وتركه لأطول فترة ممكنة وسوف تحتاج إلي تكرار ذلك 2 – 3 مرات في اليوم يعمل الثوم كمضاد للميكروبات وخصوصاً إذا كانت الأسنان ضعيفه بسبب وجود عدوي وعند وضع الثوم أعلاها فإنه يساعد علي التخلص من الميكروبات الضارة في وقت قصير .

12. تقوية الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين :

سوف تحتاج إلي بيروكسيد الهيدروجين 3%  وكل ما عليك أخذ معلقة صغيرة من محلول بيروكسيد الهيدروجين ووضعها في فمك وتركه لمدة دقيقه ثم بصقها  وشطف فمك بالماء العادي . تحتاج إلي تكرارها في كثير من الأحيان مرة أو مرتين في اليوم .

يقوم بيروكسيد الهيدروجين بالقضاء تماماً علي البكتريا الموجودة حول الأسنان وتؤدي إلي ضعف الأسنان. تعتبر هذه الميكروبات أحد الأسباب الشائعة وراء ضعف الأسنان .

13. تقوية الأسنان بزيت الخردل والملح :

سوف تحتاج إلي معلقة صغيرة من الملح مع بضع قطرات من زيت الخردل إلي الملح للحصول علي عجينه والتدليك بلطف علي المنطقة التي تعاني من الضرر وكذلك المنطقة المحيطه بها لمدة دقيقه أو إثنين بعدها شطف الفم بالماء الدافئ  والتكرار عند الحاجة. يمكنك إستخدام زيت الخردل والملح مرة واحدة كل ثلاثة أيام. يعمل خليط زيت الخردل والملح علي تقوية الأسنان والتطبيق المنتظم يقوي الأسنان .

14. تقوية الأسنان بمسحوق لحاء البلوط الأبيض :

سوف تحتاج إلي مسحوق لحاء البلوط الأبيض ووضع كمية علي إصبعك لتدليك المنطقة المصابه ثم شطف الفم بالماء وإضافة بعض مسحوق الجوز الأسود إلي مسحوق لحاء البلوط الأبيض . تحتاج إلي تجربه هذا الخليط مرة واحدة في اليوم  يعمل الخليط كمطهر لتقوية الأسنان ومنع النزيف .

15. تقوية الأسنان بمسحوق الكركم والفلفل الأسود :

سوف تحتاج إلي نصف معلقة من مسحوق الكركم و ونصف معلقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود ومزج المساحيق معاً وإستخدام الخليط في تدليك الأسنان واللثه حاول التدليك بعنايه لمدة دقيقتين تقريباً قبل شطف الأسنان كل ما عليك هو القيام بهذا الخليط كل فترة .

16. تقوية الأسنان بالخيط :

قد يعتقد البعض أن كثرة إستخدام الخيط تضعف الأسنان لأنهم يعتقدوا بأن التنظيف بالفرشاه امر كافي . ومع ذلك، هذه فكرة خاطئة وتحتاج إلي تنفيذ إستخدام الخيط علي الفور لأن التنظيف بالفرشاه لا يقوم بتنظيف الفجوات بين الأسنان وبالتالي يقوم الخيط بإزالة بقايا الطعام في الأسنان وتنظيف الأسنان بكفاءة من الأمام إلي الخلف .

17. تقوية الأسنان بشرب الكثير من الماء :

يساعد الماء علي التخلص من الطعام والبكتريا الموجودة حول الفم كما أنه يحيد من حموضة المعدة التي تقضي علي مينا الأسنان . وإدراج روتين يومي لتنظيف الأسنان والغرغرة بالماء بعد كل وجبه حتي تتمكن من الوصول إلي جميع أجزاء الفم وكذلك تسريع عملية تقوية الأسنان .

18. تقوية الأسنان بعدم التدخين :

عادة ما يجعل التدخين أسنانك صفراء كما أنها تعطي رائحة فم كريهة . يؤدي التدخين إلي إضعاف الأسنان . يؤثر التدخين علي إنتاج اللعاب وكلاهما يؤثر علي الأسنان ومع ذلك التدخين له أثار سلبية أخري مما يعني أن لديك الكثير من الأسباب لعدم التدخين للحصول علي أسنان قوية .

19. تقوية الأسنان بالحفاظ علي نظامك الغذائي :

تحتاج الأسنان إلي التغذية بإستمرار لك تنمو بشكل صحيح وعند تناول نظام غذائي متوازن باللحوم والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان لكي يوفر لك العناصر الغذائية التي تحتاجها أسنانك مثل الكالسيوم، المغنسيوم، ال فيتامين د، الفوسفور

20. تقوية الأسنان بتجنب الأطعمة الحمضية :

تزيد الحموضة من خطر ضعف الأسنان وتسوس الأسنان وتجويفها لأنها تكسر مينا الأسنان ويكشف المعالج بأنه يجب تجنب الأطعمة الحمضية لكي تتحكم في  ضعف الأسنان والحصول علي أسنان قوية .

21. إستخدم منتجات العناية بالأسنان :

يمكن أن يؤدي إستخدام الفرشاه والمعجون الخاص بك إلي إحداث فارق كبير في صحة الأسنان الخاصة بك حاول إستخدام منتجات العناية بالأسنان علي المدي الطويل .

22. لا تحاول كسر الأشياء :

يمكن للبعض أن يقوم بلدغ أظافره أو المضغ علي الأقلام أو كسر الثلج وينتج عن ذلك ضعف الأسنان .

23. فرشاة الأسنان بشكل صحيح :

يجب أن تأخذ وقتك عند تنظيف الأسنان بالفرشاه وخصوصاً عند تنظيف الأسنان من الداخل حاول تحريك الفرشاه في جميع أجزاء الفم . سوف تحتاج إلي تغطية جميع الاماكن وإزالة جميع العناصر الغذائية والبكتريا الموجودة في سطح الأسنان .

24. لا تتجاهل الأعراض :

إذا كنت تعاني من نزيف الأسنان وحساسيه الأسنان المفرطه وحتي الأسنان غير المشوبه بالألوان لمعرفة الأسباب الكامنه وراء ذلك .

25. إستشارة طبيب الأسنان بإنتظام :

تحتاج إلي القيام بفحوصات الأسنان كل سته أشهر لمراقبة صحة أسنانك والحد من نفقه الرعاية الصحية ومع ذلك، إذا كنت تستطيع حاول البحث عن أخصائي أسنان جيد .

26. تقوية الأسنان بالشاي الأخضر :

الشاي الأخضر من المنتجات اللازمة لصحة الأسنان لأنه يحتوي علي الفلافونويدات التي تقوم بتدمير البكتريا في الفم كما يحتوي علي مادة البوليفيول التي تساعد  تقوية الأسنان . حاول تناول شرب 3 أكواب شاي أخضر الأخضر كل يوم لتحسين قوة أسنانك .

27. تقوية الأسنان بالعرقسوس :

تعتبر جذور العرقسوس من الأعشاب اللازمة لتقوية صحة الأسنان والتي تساعد علي قتل البكتريا عن طريق الفم والتي تتسبب تسوس الأسنان . ونتيجه لذلك، سوف تفقد أسنانك قبل فوات الأوان . كل ما تحتاج إليه هو مسحوق جذور العرقسوس ويمكن تحضيره بنفسك عن طريق طحن العرقسوس المجفف .

هل لديك اسنان ضعيفة؟
هل لديك اسنان ضعيفة؟

 

 

 

28. تقوية الأسنان بالريحان :

سوف تجد قطع الريحان في معظم العلاجات المنزلية . تعتبر أوراق الريحان معطر مدهش للفم يقوم بقتل الجراثيم والبكتريا التي تسبب التجاويف وضعف الأسنان  .وبصرف النظر عن خصائصه القابضه ويترك الريحان أسنانك أكثر قوة عن طريق زيادة قوة اللثه . أخذ أوراق الريحان الطازج وتجفيفها في الشمس وتجهيز مسحوق الأوراق يجب أن يكون مسحوق حتي يكون أمن .

Post navigation