طريقة لتخزين الخضار

top feature image

طريقة لتخزين الخضار

طريقة لتخزين الخضار

 

 

طريقة لتخزين الخضار
طريقة لتخزين الخضار

 

 

 

طرق تخزين الفاكهة والخضار هناك بعض الخضراوات والفواكه التي تخزن في الثلاجة لحفظها والبعض الآخر تفسد إذا تم التعامل معها بنفس الطريقة، وبالتالي يجب معرفة طرق تخزين كلا منها: الثوم والبصل: تخزن في أماكن جيدة التهوية ليس في الثلاجة ويفضل وضع الثوم في مكان معتم ، وكذلك البطاطا والطماطم والباذنجان والخيار والموز توضع في مكان بارد وجاف خارج الثلاجة ولا يفضل الاحتفاظ بها لوقت طويل لسرعة فسادها. الكرفس والبصل الأخضر: يتم لفهما بورق القصدير قبل وضعهما في الثلاجة. الجزر والقنبيط والبروكلي والفاصوليا والفلفل والعنب والرمان توضع في أكياس بلاستيكية وعمل مجموعة من الثقوب داخل الكيس وتخزن في الثلاجة. الخضراوات الورقية كذلك توضع بعد غسلها في أكياس بلاستيك وتخزن في الثلاجة. البطيخ والشمام والأناناس تخزن في الثلاجة وذلك بعد تجهيزها وتقطيعها وفي حالة لم تقطع تحفظ خارج الثلاجة. التفاح والتمر: يمكن تخزينهما داخل الثلاجة أو خارجها إذا كان الجو بارد. أما الكرنب يمكن الاحتفاظ به لمدة أطول من أسبوع خارج الثلاجة بدون تقطيع وسلق. البرتقال والليمون والموالح توضع في أكياس بلاستيك منفصلة في الثلاجة عن باقي الأطعمة المخزنة لأنها تلتقط الروائح. نصائح عند تخزين الفاكهة والخضار ينبغي الحرص على تجفيف الخضراوات والفاكهة جيدا قبل وضعها في الثلاجة كما يجب وضع مناشف ورقية في الأدراج التي تحفظ فيها الخضراوات داخل الثلاجة لتمتص الرطوبة للحفاظ على الخضراوات طازجة أو وضعها داخل أكياس من البلاستيك. ومن حيل الاحتفاظ بالبطاطس أطول فترة ممكنة أن توضع معها تفاحة.

 

 

طريقة لتخزين الخضار
طريقة لتخزين الخضار

 

 

المانجو والتفاح والجوافة يتم غسلها وتقطيعها ورش القليل من الليمون عليها ووضعها بأكياس بلاستيكية قبل تجميدها في الثلاجة. المشمش والخوخ قبل تجميدها يتم وضعها في ماء مغلي ثم ماء مثلج ثم تقشيرهم وتقطيعهم ورش القليل من الليمون والسكر عليها ووضعها في أكياس بلاستيكية. الخضراوات الورقية كالخس والبقدونس والجرجير يتم غسلها وتخفيفها وتلف في ورق قصدير للحفاظ عليها رطبة ووضعها في الثلاجة. العنب والتوت يتم غسلهما بالماء المضاف إليه بعض الخل قبل تخزينها في الثلاجة للقضاء على البكتيريا التي تسبب فسادها وبالتالي بقاء تلك الفاكهة طازجة لأطول وقت ممكن. يجب فرز محتويات الثلاجة كل فترة لفصل الخضراوات والفاكهة التي فسدت أو أصابها العفن حتى لا تؤثر علي المجاورة لها. عند تجميد الخضراوات يجب حفظها في أكياس بلاستيكية ثم يتم تدوين تاريخ الحفظ لتوخي الحذر إذا كانت فسدت بسبب طول مدة التجميد، وعند استخدام الخضراوات والفاكهة التي تم تجميدها لا يجب إذابتها وإنما طهوها  واستخدامها فورا حتي لا تفقد قيمتها الغذائية. يجب عدم تخزين اللحوم النيئة بجانب الخضراوات حتى لا تنتقل منها البكتيريا للخضراوات.
تخزين الفراولة لا تختلف عن تخزين الفواكه في انها تعتبر من الأشياء التي تُمثل تحدي لأي شخص، خاصة عند اختيار نوع يحتوي على نسبة عالية من المياه كالفراولة، لأنها تكون سريعة العطب وحساسة لأي تغيير مهما كان طفيف، لكن على الجانب الآخر، أغلبنا يُحب الاستمتاع بها وتناولها في  غير موسمها، لذلك لابد أن تتعلم كيف تقوم بتخزين الفراولة وتجمديها بشكل صحيح كي تستمتع بها طوال العام، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح والخطوات التي تُساعدك على الاحتفاظ بها أطول فترة ممكنة.

خطوات تخزين الفراولة بشكل صحيح :- 1 لا تقوم بغسل الفراولة! إذا كنت ستحتفظ بها في الثلاجة وليس المجمد، فالأفضل ألا تغسلها، نسيج الفراولة يُشبه الأسفنج إلى حد كبير، بالتالي تمتص أي سوائل تلامسها فتفسد بشكل أسرع، مهما اتبعت من إجراءات ونصائح! لذلك من الأفضل أن تغسل الكمية التي ستتناولها مباشرة فقط.