زراعة نبات الثلج في المنزل

top feature image

زراعة نبات الثلج في المنزل

زراعة نبات الثلج في المنزل

 

 

 

زراعة نبات الثلج في المنزل
زراعة نبات الثلج في المنزل

 

 

أزهار الثلج هي نباتات تزرع في الحدائق المنزلية حيث أن لها القدرة على إنبات براعم لها حتى ولو كان الجو مثلجاً ومن هنا جاءت التسمية. فكيف تتم زراعتها؟

يعتبر السبب الأول في إعراض الكثير من الناس عن زراعة أزهار الثلج هو أن تلك النباتات تستغرق فترة طويلة حتى تبزغ من باطن التربة وقد تصل تلك الفترة إلى عام كامل؛ وبالتالي يعتقد الزارع أنه فشل في زراعتها لكن في الحقيقة إن انتظر لفترة من الوقت سوف يشاهد نباتاته تكبر أمام عينه. كما توجد عوامل أخرى كمثل باقي النباتات تتحكم في جودة زراعة أزهار الثلج وسرعة نموها كنوع التربة والطقس المزروعة به وفترات ومعدل الري.

اختيار نوع التربة تنمو أزهار الثلج  بسرعة أكبر في التربة التي تحتوي على نظام تصريف جيد يساعدها على صرف المياه الزائدة المتراكمة فيها بسرعة كبيرة فلا تترسب داخل التربة. ولمعرفة ما إن كانت التربة التي تنوي الزراعة فيها مناسبة أم لا لأزهار الثلج يمكنك أن تراقب تلك البقعة من التربة بعد هطول أمطار غزيرة بفترة تصل إلى 5 أو 6 ساعات فإن وجدت أن قطرات الماء ما زالت مترسبة على التربة ولم يتم صرفها فهذا يعني أن تلك التربة غير مناسبة لزراعة أزهار الثلج وبالتالي يتوجب عليك أن تبحث عن مكان آخر.

 

 

زراعة نبات الثلج في المنزل
زراعة نبات الثلج في المنزل

 

كذلك تفضل أزهار الثلج الأماكن التي تتلقى ضوء الشمس مباشرة بدون حواجز أو عوائق حيث أن أزهار الثلج تحتاج إلى ضوء الشمس المباشر يومياً بمعدل 6 أو 8 ساعات على أقصى تقدير؛ لذلك قم بمراقبة المنطقة التي تنوي الزراعة فيها للتأكد من أنه لا توجد أشجار أو جدران تعيق وصول أشعة الشمس إليها خلال النهار وذلك مع الحرص أيضاً على أن تترك مسافة مناسبة بين كل بذرة وأخرى تصل إلى حوالي 8 سم. تحسين جودة التربة في كثير من الأحيان تكون مجبراً على زراعة أزهار الثلج في مكان معين في حديقة منزلك على الرغم من عدم مطابقته للمواصفات السابقة ولذلك فيمكنك تحسين جودة التربة بعدة وسائل أهمها: إيصال أشعة الشمس إليها: إن كان هنالك جدران أو أشجار كبيرة تحول دون وصول أشعة الشمس إلى بقعة الزراعة فحاول إزالتها حتى تتأكد من وصول الكمية المناسبة من الشمس إلى النباتات. رفع مستوى التربة لزيادة صرف الماء: كما وضح من قبل فإن أزهار الثلج تحتاج إلى التربة التي تصرف الماء سريعاً ولا تبقيه بداخلها؛ ولذلك يمكنك رفع مستوى التربة قليلاً حتى تصبح أعلى من المناطق المحيطة بها وبالتالي ينجرف الماء بعيداً عنها ولا يتجمع عندها. ويتم ذلك عبر استخدام السماد العضوي المتحلل أو ما يعرف بلحاء التربة أو الطحالب الخثة وجميعها منتجات زراعة تجدها في المحلات المتخصصة حيث تقوم بوضعها على التربة لترفع مستواها للأعلى بمقدار 8 سم تقريباً عن بقية الأجزاء المحيطة بها. وضع البذور بعد التأكد من جاهزية التربة ومناسبتها لزراعة الأزهار بها ستقوم بإحضار البذور والتي ستجدها عبارة عن كرات صغيرة الحجم ولها قمة مدببة بعض الشيء. قم بصنع حفر كبيرة وعميقة في التربة بدرجة كافية بحيث عندما تقوم بوضع البذور بها تكون القمة المدببة موجهة للأعلى وتفصلها مسافة تقدر بحوالي 5 سم عن سطح التربة. ويعتبر الوقت الأمثل لوضع البذور في التربة هو في نهايات فصل الربيع وبدايات الصيف حيث ستتوافر درجات الحرارة المناسبة للزراعة. وإن كنت غير قادر على اللحاق بهذا الموعد فيمكنك الاستغناء عن فكرة البذور واللجوء إلى شراء نباتات مزروعة بالفعل ولكن لم تصل لمرحلة إنبات الأزهار بعد بحيث تقوم بنقلها إلى تربتك بنفسك وتستكمل زراعتها.